Dubai,
06
مارس
2024
|
12:16
Europe/Amsterdam

مجموعة موانئ دبي العالمية وكلية بيرفوت تتعاونان لتمكين المرأة الريفية في جمهورية أرض الصومال

تعمل مبادرة "سولار ماماز" على تدريب النساء الريفيات كفنيات وتوفير الأدوات والدعم اللازم لبدء مشاريع صغيرة الحجم في قراهن

أطلقت مجموعة موانئ دبي العالمية "دي بي ورلد" مبادرة تعاونية جديدة مع كلية بيرفوت الدولية (BCI) تهدف إلى تمكين المرأة الريفية في جمهورية أرض الصومال

ومن خلال توسيع مبادرة "سولار ماماز" (Solar Mamas)، تلتزم مجموعة موانئ دبي العالمية وكلية بيرفوت الدولية بتوفير الوصول إلى الطاقة النظيفة والفرص الاقتصادية للنساء في المجتمعات الأقل حظاً. ويفتقر حوالي مليار شخص حول العالم إلى إمكانيةٍ الوصول إلى الكهرباء، حيث تعتمد العديد من حلول التنمية على تقنيات معقدة لا يستطيع سكان الريف الوصول إليها وتصعب صيانتها. وإدراكاً لهذا التحدي، تعمل مبادرة "سولار ماماز" على المستوى الشعبي لتمكين النساء من اكتساب مهارات عملية تتجاوز حواجز اللغة ومعرفة القراءة والكتابة، وتمكينهن من تركيب وصيانة أنظمة الطاقة الشمسية في قراهن.

وبالتعاون مع مجتمعاتهن المحلية وكلية بيرفوت الدولية، اختارت مجموعة موانئ دبي العالمية 10 نساء من بربرة وهرجيسا للمشاركة في دورة تدريبية مدتها 3 أشهر في مركز تدريب كلية بيرفوت الدولية في زنجبار. ومن خلال البرنامج، ستتعلم النساء المهارات الأساسية في هندسة الطاقة الشمسية وريادة الأعمال، وسيحصلن على المعرفة والأدوات اللازمة لبدء مشاريعهن الصغيرة في مجتمعاتهن.

ومن بين المجموعة الأولى، 6 نساء من منطقة بربرة، حيث تدير موانئ دبي العالمية ميناء بربرة ومنطقة بربرة الاقتصادية. يأتي 4 أخريات من مناطق أقل حظاً في هرجيسا، عاصمة جمهورية أرض الصومال. ويعتمد برنامج أرض الصومال على نجاح مبادرة "سولار ماماز" في السنغال، والتي شهدت الدفعة الأولى من الخريجات في عام 2022. وقد تمكنت 19 سيدة ضمن مبادرة "سولار ماماز" من السنغال من الحصول على المهارات اللازمة لإحداث تحوّل ملموس في مجتمعاتهن من خلال العمل على ايصال الكهرباء الى 952 منزلاً.

دابا سيسوكو إحدى خريجات برامج السنغال وهي أم لثلاثة أطفال تبلغ من العمر 42 عاماً من كيدوغو في جنوب شرق السنغال، على بعد حوالي 750 كيلومتراً من العاصمة، وتدير عملها من كشك صغير في سوق الخضار المحلي لدعم أفراد عائلتها وهي تتحدث بكل فخر عن مهاراتها الجديدة التي اكتسبتها. وقالت دابا: " تغيرت حياتي بعد التدريب، فلدّي الآن مهنة سيتواصل الناس معي من أجلها. أنا مهندسة طاقة شمسية".

وقالت خريجة أخرى، فاتوماتا لادجي ديالو: "على المرأة ألا تخاف من تجربة أو استكشاف أشياء جديدة ولدينا الكثير من الخيارات لتحسين حياتنا إذا حاولنا".

وأكدت مها القطان، الرئيس التنفيذي للاستدامة في مجموعة موانئ دبي العالمية "دي بي ورلد"، التزام المجموعة بتعليم المرأة وتمكينها. وأضافت: : "لقد حقق استثمارنا في مبادرة "سولار ماماز" نجاحاً باهراً، ونحن سعداء بتوسيع هذا البرنامج في أرض الصومال. فمن خلال تسخير إمكانات النساء في هندسة الطاقة الشمسية وريادة الأعمال، نحن لا نضيء المنازل فحسب، بل نقوم بدفع محركات نمو المجتمع وتعزيز مرونته".

من جانبه، قال رودريجو باريس، الرئيس التنفيذي لكلية بيرفوت الدولية: "نحن محظوظون للغاية لأننا وجدنا شريكًا ملتزماً بقيمنا الأساسية مثل مجموعة موانئ دبي العالمية. ولقد أثمر دعم المجموعة في تغيير حياة النساء المهمشات وتحسين مستويات المعيشة في مجتمعاتهن على نحو كبير. ومن خلال هذا التعاون، سنتمكن من إحداث التغيير الإيجابي لأجيال قادمة."

ومع اقتراب الاحتفال باليوم العالمي للمرأة، دعت مجموعة موانئ دبي العالمية جميع أصحاب العلاقة إلى دعم المبادرات التي تعمل على تمكين المرأة وتسريع مسيرة التقدم نحو تحقيق المساواة بين الجنسين. ولمزيد من المعلومات حول مبادرة "سولار ماماز" في السنغال واستراتيجية الاستدامة التي تتبعها المجموعة، يُرجى الضغط على الرابط الإلكتروني.